ثقافة وفنون

الإعلام والثقافة

الإعلام والثقافة

الإعلام والثقافة

الدكتور محمد العبادي

إن لكل من الإعلام والثقافة تأثيراّ مباشراّ على الحياة الاجتماعية والثقافية السائدة ، فالإعلام يلعب دوراّ كبيراً جداً في ثقافة المجتمع فهو أصبح جزءا من الحياة اليومية للمجتمعات والافراد وخاصة في عصر التكنولوجيا والسوشيال ميديا التي اتاحت للجميع أن تنهل من معين الثقافة والحدث بشكل يومي وعلى مدار 24 ساعة .

وأيضاً للثقافة دور لا يقل أهمية عن الإعلام ، فالثقافة اساس التقدم والازدهار وهذا ما جعل من التوأمة اللصيقة بين الثقافة و الاعلام .

حيث لا يقتصر دور الإعلام على نشر الخبر الثقافي فحسب بل عليه المساهمة في التنمية الثقافية ودعم المنتج الثقافي والترويج له ، وبالمقابل على المؤسسات الثقافية رسم الخطط الاستراتيجية التي تساهم في اتساع رقعة نشر الفكر الثقافي وبناء العلاقات التكاملية والوثيقة مع وسائل الإعلام.

وهذه العلاقة التبادلية والمتكاملة بين هذه العناصر الثلاث الإعلام …الثقافة…التنمية ، تشكل رافعة مهمة لثقافة أمة بأسرها وهي ضمان للهوية الثقافية للمجتمعات والدول على حد سواء ، فلا تشرق شمس الثقافة إلا من خلال الإعلام

والذي بنشره مضمون الثقافة ومكنون الأفكار والرؤى يوجه رسالة إلى الجمهور هدفها رفع المستوى الثقافي بنوعه الهادف ورؤيته المستقبلية التي نرى فيها أن الغد افضل مع جيل واع مثقف .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى