أخبار المملكةمقالات منوعة

الخوارق

الخوارق

الخوارق 

د.زبير بربيرو

تهتم العديد من الثقافات والمجتمعات بدراسة الخوارق والتحقق من وجودها أو نفيها. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن العلم الحديث لا يمتلك أدلة قاطعة على وجود هذه الظواهر، ويعتبر العديد منها مجرد أساطير أوخرافات.يستخدم مصطلح الخوارق لوصف الظواهر أو الكائنات التي تتجاوز القدرات والحدود الطبيعية للعالم المادي. تشمل الخوارق مجموعة واسعة من المفاهيم والظواهر التي تثير الدهشة والتساؤل فيما يتعلق بقدراتها غير المعتاد ،حتى الآن لم يتم تقديم أي دليل علمي قاطع يدعم وجود الخوارق. العلم يعتمد على المنهج العلمي الذي يتطلب التجارب المكررة والقابلة للتكرار والدراسات الموثوقة لتأكيد صحة أي ادعاء علمي.على الرغم من ذلك، فإن هناك بعض الدراسات والأبحاث التي تناقش الظواهر غير المعتادة وتحاول تفسيرها ومع ذلك، فإن معظم هذه الدراسات تواجه تحديات من حيث تكرارية النتائج وتعذر تكرارها بواسطة الآخرين.يجب أن نفهم أن الخوارق يظل وجودها موضع جدل وتساؤل في المجتمع العلمي. وفي الغالب، يتم تفسير الظواهر غير المعتادة باستخدام المفاهيم والنظريات الموجودة بالفعل في العلوم الطبيعية مثل علم النفس وعلم الفيزياء وعلم الأحياء.لذلك، إذا كنت ترغب في البحث عن الخوارق، فمن المهم المحافظة على الشكاكة العلمية والتحلي بالحذر في تقييم الأدلة المقدمة.

من بين المفاهيم الشائعة في مجال الخوارق:

1. القوى النفسية: تشمل القوى النفسية مثل التنبؤ بالمستقبل، والتحكم في الأشياء بالعقل، وقدرات الشفاء الذاتي غير المفهومة علميًا.

2. الكائنات الخارقة: تشمل الكائنات الأسطورية مثل الأشباح والشياطين والمستذئبين والمصاصين الدماء. هذه الكائنات غالبًا ما تظهر في الأساطير والقصص الخيالية.

3. التجارب الخارقة: تشمل التجارب الخارقة ظواهر مثل التلميحات الروحانية، والتحليل الذهني، والتواصل مع الأرواح، وتجارب الخروج من الجسد.

4. القدرات الخارقة للبشر: تتعلق بالقدرات الاستثنائية التي يمكن أن يتمتع بها بعض الأشخاص، مثل الذاكرة الاستثنائية، والحس السادس، وقدرات التأثير على الآخرين بوساطة العقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى