مقالات منوعة

خارطة الطريق

خارطة الطريق

الدكتور محمد العبادي

خارطة الطريق

هي خارطة طريق النجاح ، هي خطة توفر سلسلة من الخطوات التكتيكية التي تتوافق مع استراتيجية الوزارة لدفعها إلى الاتجاه المقصود.

إذ يجب أن يكون لكل وزارة أو إدارة رؤية خاصة بها ، حيث تحدد هذه الرؤية الغرض من وضعها وسبب وجودها ، وإلى أين سيصل مداها ، وستتجه الإستراتيجية بعد ذلك إلى المسار الصحيح للوصول إلى الهدف من خلال صياغة خطة عمل توضح بالتفصيل كيفية الوصول إلى النجاح .

تتضمن الاستراتيجية الوزارية وغير الوزارية أنشطة ومراحل عديدة ، مثل أنشطة المديريات ، وأسلوب الإدارة وعمليات التخطيط وما إلى ذلك.

إن خارطة الطريق ليست فقط مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها بدقه ، بل إنها نهج فلسفي للعمل وطرح رؤيه معينه وبناءها من خلال مجموعه من الأفكار التي تترجم رؤيه ومعالم الطريق ، و التي بدورها تترجم الى إجراءات عملية ، وهذه الإجراءات هي التي نطلق عليها تكتيكات التي تؤدي بالنهايه إلى الوصول إلى الأهداف الإستراتيجية .

ومن نتائج تطبيق هذه التكتيكات أن نقوم بمراقبه علامات وقياس المؤشرات التي تحدد ، هل الأداء صحيح أم غير صحيح ؟ و هل سيؤدي هذا بالنهايه للوصول إلى الهدف الاستراتيجي ؟ وإلا نحن نهدر الجهد والوقت والمال ونضيع الفرص .

وهذا أيضاً يعتمد على الأسلوب ، إذ لابد من استخدام أساليب فعالة في الإدارة الناجحة ،ومفاتيح الإدارة الناجحة تضم في ثناياها عدة أساليب:

_الأسلوب الرسمي :

أسلوب الإدارة الأكثر فعالية يكون فيها المدير جدياً أي يكون حازماً ولكن عادلاً في نفس الوقت ، ويكون لديه البصيرة ويعطي التوجيهات للعاملين ويدفعهم نحو الاتجاه الصحيح على المدى الطويل ، ويعمل هذا النهج في معظم بيئات العمل ، خاصةً عندما يفتقر العمل إلى التوجيه.

_ أسلوب التدريب :

الهدف الرئيسي لأسلوب التدريب هو تعزيز التطوير المهني طويل الأجل بين الموظفين ، ويعمل هذا الأسلوب بشكل أفضل مع الموظفين المتحمسين الذين يرغبون في النمو ، ويكون هذا الأمر صعب عندما يكون الوزير أقل خبرة وقد يكون أقل فعالية مع الموظفين ذوي الأداء الضعيف.

_الأسلوب الديمقراطي

يهدف هذا الأسلوب التشاركي إلى بناء المشاورة والالتزام في المجموعة ، ربما يكون الأسلوب الديمقراطي أكثر فاعلية مع الموظفين الأكثر خبرة ، ويمكن أن يساهم في رفع الروح المعنوية والشعور بأن لكل فرد مصلحة في نجاح العمل .

_ أسلوب الوزير :

ما نبحث عنه في نوعية الوزراء واصحاب الرأي والإدارة ، هو الكاريزما والحنكة والهدوء وسداد الرأي والثقافة العامة والدبلوماسية الرفيعة .

فالهدف من هذا النوع من الوزراء هو خلق الانسجام بين الموظفين وادارتهم بشكل حضاري مريح يصب في مصلحة العمل ، مما يجعل الجميع سعداء ومفعمون بالحيوية والحماس ، يعد هذا الأسلوب جيدًا بشكل خاص للإرتقاء مع مجموعة أدوات الإدارة الخاصة بالوزارة ويدفعهم إلى السير الصحيح نحو خارطة الطريق ، فهو لا يحتاج إلى بناء عزيمة الفريق أو يحتاج إلى رفع الروح المعنوية أو تعزيز التواصل بشكل أفضل فهو قد أعد فريقه قبل السير على الطريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى