مقالات منوعة

ملخص كتاب ” السلم السحري للنجاح “

ملخص كتاب " السلم السحري للنجاح "

❤ ملخص كتاب ” السلم السحري للنجاح ” 

 

❤ كتاب قيم يحتوي على معلومات مفيدة

 

سوف نتعرف من خلال الكتاب على مبادئ النجاح التى تصنع الفائزين والمؤثرين فى الناس وهى عصارة تجارب الناجحين وهى تجارب حقيقية بالفعل.

 

❤▪️‏- العقل المدبر

 

هذا العقل يتمتع صاحبه بعدة عقول مختلفه تتناغم وتنسجم مع بعضها البعض ويظهر العقل المدبر مع وجود هدف محدد , و تقوم هذه العقول بالعمل معا بطريقه تساعد الشخص( صاحب العقل المدبر) لتحقيق الهدف وهناك العديد من العوامل التى تحفز العقل المدبر فى العمل بالصوره المطلوبه.

 

❤▪️‏- امتلاك هدف محدد

 

لكى تصل الى النجاح عليك اولا ان تحدد هدفك بكل دقه وبكافه التفاصيل وعليك ان تمتلك خطط منظمه ورؤيه واضحه لهذا الهدف لانه لا يمكنك تحقيق اى شئ الا اذا كان لديك رؤيه واضحه لما تريد وخظوات مدروسه تقوم بعملها يوم بعد يوم لتصل الى هدفك.

 

❤▪️‏- الثقة بالذات

 

والمقصود هنا ان تثق بنفسك وبقدراتك وامكاناتك اولا لكى تستطيع تحقيق النجاح، ويجب ان تتعلم ان تبحث بداخلك عن مراكز القوه وتدعمها وتستخدما فى الوصول الى هدفك المحدد.

 

❤▪️‏- عادة الإدخار

 

فى حقيقة الامر لا يمتلك الشخص الذى يفتقر الى مورد رزق اى فرصه لتحقيق النجاح الحقيقى وذلك لان المال هو حل لاغنى عنه للنجاح وعند عدم امتلاك هذا المال فانت بذلك لا تملك الاستقلال المالى او الحريه الماليه مما يجعلك عرضه لانتهاز الاخرين لك.

 

❤▪️‏- المبادره والقياده

 

من الصعب ان يتمتع التابعون نجاح ذات اهميه كبيرة ولا يحققون النجاح فى حياتهم الا إذا تحرروا من التبعيه وزادت ثقتهم وتحولوا الى قاده، لأنه لا يمكن للتابع ان يحقق النجاح مهما كانت رؤيته للنجاح لانه ببساطه ليس لديه القدرة على عمل اى شئ خارج المألوف.

 

❤▪️‏- الخيال

 

لايمكن لشخص أن يحقق هدف أو يحقق انجاز او يبتكر شئ من دون استخدام الخيال لان كل شئ تم صنعه على ارض الواقع تم صنعه وتصوره اولا فى الذهن عن طريق الخيال.

 

❤▪️‏- الحماس

 

كلمه الحماس هنا تعنى اكثر من مجرد التشجيع، يرجع اصل كلمه حماس لاصول يونانيه وتعنى الالهام فهى اعمق بكثير من كلمه التشجيع، وهناك اشخاص محظوظون يمتلكون هذا الحماس بشكل طبيعى وتلقائى.

 

❤▪️‏- التحكم بالذات

 

الافتقار للتحكم بالذات من أسوأ الصفات الانسانيه لانها تجعل صاحبها فى حالة حزن باستمرار، فعليك ان تتحلى بقدر من التوازن فى عواطفك لانه عند الغضب تصاب غدد معينه فى الدماغ بالتلف وعند تكرار هذه العمليه قد يسبب ضرر جسيم للشخص.

 

❤▪️‏- المجهود الاكبر يؤدى الى نتيجه اكبر

 

كلما عملت بصورة افضل وبجهد اعلى مما هو مطلوب سوف يؤدى ذلك الى زياده خبرتك فى العمل لانك تستفيد من العوائد الزائدة من خلال العمل الاضافى وتستفيد ايضا على المستوى المادي من خلال استلام الاموال عن الوقت الاضافى الذى عملت فيه.

 

❤▪️‏- الشخصيه المحبوبة

 

هى شخصيه محبة لا تخلق لها اعداء وتكون منفرده ومتميزه بين الناس وهناك مجموعه من السمات والمميرزات التى إذا تعلمتها سوف تصبح مميزا بين الاخرين وتتمثل فى

 

– شكلك الخارجى

– اسلوبك فى الحديث

– نبره صوتك فى الحوار

– اللباقة والكياسة

– الصدق والأمانة

 

❤▪️‏- التفكير العميق

 

التفكير العميق هى حاله ذهنية يمكنك ان تتعلمها ولكى تتقن هذه الحاله عليك ان تفرق بين الحقائق والمعلومات المجردة، وان تفصل بين الحقائق المهمة وغير المهمة.

 

❤▪️‏- التركيز

 

عند دراسة سلوكيات الاشخاص الذين نجحوا فى حياتهم وحققوا الانجازات الفعلية فوجدنا حقيقة ثابتة ادت بهم الى هذا النجاح وهو مبدأ التركيز، فهؤلاء صبوا تركيزهم على هدف بعينه ودعموه بكل ما يملكون من امكانات وقدرات ليصلوا الى ما يريدون.

 

❤▪️‏- التعاون

 

لكى تحقق النجاح بصورته الاكبر يجب ان تعمل من خلال الفريق، يتم التعاون على مستوى الدول مثلا لتحقيق اهداف كبرى وتحقيق المنافع المشتركة فنحن اليوم نعيش فى عصر التعاون واندماج الشركات ولكى تحصل على التعاون من الاخرين.

 

❤▪️‏- الاستفاده من الفشل

 

الفشل ليس نهاية العالم وانما هو تجارب تثقلك لكى تنجح بشرط ان تتعلم من هذه التجارب وتحولها الى خبرات ودروس مستفادة، والفشل يكسبك الصلابة ويجهزك عن طريق التعلم للنجاح.

 

❤▪️‏- التسامح

 

التعصب عكس التسامح فكل الحروب التى حدتث وسوف تحدث سببها الاول هو عدم التسامح وهناك كثير من الاسباب تجعلنا نسعى وراء اكتساب صفه التسامح وهى اننا بالنسامح نكون اكثر هدوءا ونرى الحقائق بوضوح.

 

❤▪️‏- الحفاظ على صحتك

 

ان كل القوانين السابقة لا تصلح مع الشخص المريض او الشخص المهمل فى صحته وتعتمد الصحة السليمة على الآتي

 

– الغذاء المناسب

– الهواء الصحى

– ممارسه الرياضه

– التخلص من الوزن الزائد

– التفكير الايجابى

– علاقات الحب الصحيحة

 

❤ منقول من صفحة التخاطر والطاقة الايجابية

د. حسين الزهيري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى