مقالات منوعة

ماذا تعرف عن الملكة ماوية

ماذا تعرف عن الملكة ماوية

ماذا تعرف عن الملكة ماوية؟!!

  د. عبد العزيز يوسف آغا.

////////////////////////////////////////////

 

ولدت الملكة ماوية عام 345م، وتزوّجت من ملك العرب وزعيم تحالف تنوخ، الملقب بـ “الهواري”، قبل أن يتوفى عام 375م، فاستلمت ماوية موقع الحكم من بعده لعدم وجود وريث له.

بالتزامن مع تولي ماوية الحكم أصدر الإمبراطور الروماني “فالنس” قراراً بتعيين أسقف للعرب هو “لوقا الأريوسي”، وهو من أساقفة مذهب الأريوسيين، الذين كانوا أتباعاً مباشرين للقسطنطينية، وهو ما اعتبره العرب بمثابة محاولة لفرض الهيمنة الدينية والسياسية المباشرة عليهم، إذ كانوا قد قرّروا تعيين أسقف عربي يُدعى موسى. وهنا، تصدّت ماوية للإمبراطور الروماني معلنةً رفضها لقرار تعيين لوقا الأريوسي، ومؤكدةً بذلك على استقلال القرار والإرادة العربية.

ويَرد في تاريخ ميخائيل السرياني، المعروف بـ “ميخائيل الكبير”: (في عام 373م وما بعدها انتخب الأساقفة الأرثوذكس ناسكاً معروفاً بمكرماته يُدعى موسى لمنطقة مملكة ماوية أميرة العرب). ويورد المؤرخ الروماني روفينوس أنّ (الثورة بقيادة ماوية كانت بسبب رفض الإمبراطور تعيين الناسك موسى الذي أرادته ماوية أسقفاً لشعبها).

إزاء الرفض والتحدي الذي رفعته ماوية، قرّر الإمبراطور فالنس التصعيد والاتجاه نحو الصدام، فأمر بنفي موسى مع عدد من الأساقفة العرب وطردهم إلى الإسكندرية، وبدأ بحشد جنوده لقتال التنوخيين بغرض تأديبهم وإجبارهم على التبعية لحكمه.

 

وأمام التهديد والحشد العسكري الروماني، رأت ماوية أنّ المواجهة العسكرية المباشرة بالصورة التقليدية، جيش مقابل جيش، لن تكون في صالح التنوخيين. فقرّرت اعتماد أسلوب وتكتيكات جديدة، وتراجعت وجيشها بعيداً عن مدن خناصر وحلب، والانسحاب باتجاه الجنوب والشرق، إلى البادية، ومن هناك فتحت جبهة ممتدة من أقصى شمال سوريا وحتى مصر جنوباً، وبدأت بتوجيه الضربات إلى المدن والحاميات الرومانية، واستمرّت على ذلك طوال مدّة 4 أعوام، ما بين عاميْ 375م و379م، متبعةً ما بات يُعرف اليوم بـ “حرب العصابات” وتكتيكات “اضرب واهرب”، مستنزفةً القوّات الرومانية دون خوض مواجهة مباشرة معها.

ويرد أفضل وصف لثورة ماوية هذه عند المؤرخ روفينوس، يقول: (أشعلت ماوية ملكة القبائل العربية نار حرب شعواء بفلسطين ودمشق ومنطقة الثغور العربية، خرّبت فيها القلاع واجتاحت المدن والقرى والأرياف. لقد أضعفت بهذا القتال الدائم القوات الرومانية، وأهلكت الكثير منها واضطرت الباقين إلى الهرب).

أمّا المؤرخ سوزومين، فيذكر في تاريخه: (في ذلك الزمان مات ملك العرب، فنقض العرب اتفاقياتهم مع الرومان، وقد حكمت زوجته ماوية العرب، واجتاحت جيوشها مدن فينيقية وفلسطين حتى مناطق مصر).

 

ونجحت ماوية في استعادة الامتيازات التي حظي بها الحلف التنوخي من قبل في عهد حكم الإمبراطور يوليان (361-363م). ولتوطيد دعائم الاتفاق قامت ماوية بتزويج ابنتها الأميرة تشاسيدات إلى قائد في الجيش الروماني يُدعى “فيكتور”. وبحسب ما جاء في المعاهدة بين العرب والرومان، فإنّ العرب التزموا بإرسال قوّات للمحاربة إلى جانب الرومان ضدّ القوط في شبه جزيرة البلقان، وهكذا جلبت ماوية السلام لشعبها، إلّا أنه لم يدم طويلاً.

أمّا الرومان، فقد عقدوا معاهدة حماية مشتركة مع قبيلة عربية أخرى في البادية السورية هم “بنو صالح”، الذين أصبحوا المعاهدين للقسطنطينية في القرن الخامس الميلادي. وكان الرومان حريصين في تحالفهم معهم على عدم تكرار سيرة زنوبيا وماوية من قبل، فظلّت رقعة نفوذ بني صالح محدودة. وكان الرومان يحرصون على عقد التحالفات مع القبائل العربية في مناطق البادية، وذلك بغرض تأمين الحماية من أيّ غزوات محتملة للبدو، وكذلك من أجل الاستفادة من أبناء القبائل الحليفة وتجنيدهم وإرسالهم إلى جبهات القتال في حروبهم مع الفرس أو البرابرة، من القوط، والآفار، والهون، وغيرهم.

وتدور الأيام بين كر وفر وقتال وسلام وتبدل في قيادات الرومان ويدول حكم ماوية.

ماوية تلك الأميرة المحبوبة التي شغلت سمعتها الآفاق ، ورد اسمها في نقش مكتوب باليونانية يعود إلى عام 425م، عُثر عليه على مقربة من مدينة خناصر، في ريف حلب الجنوبي، شمال سوريا، ويرد فيه أنها قد قامت ببناء صرح مُخَصّص للقديس توما، ما يوحي بأنها كانت قد تفرّغت لأمور العبادة وابتعدت عن شؤون السياسية بعد زوال ملكها، وأنها ظلّت كذلك حتى وفاتها هناك، في خناصر.

على طريق النور نسير،،،

وعلى المحبة نلتقي،،،،،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى