مقالات منوعة

أبعاد جديدة للتعاون: تأملات في كلمة الرئيس الصيني بمنتدى التعاون الصيني العربي

الدكتور محمد سعيد طوغلي
نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتاب العرب اصدقاء وحلفاء الصين ، ورئيس الفرع السوري ، مؤسس  نادي قراء مجلة الصين اليوم .

في إطار سعيها المتواصل نحو تعزيز العلاقات الدولية وفتح آفاق جديدة للتعاون مع العالم، قدّمت الصين من خلال منتدى التعاون الصيني العربي المنعقد في بكين لعام /2024/ رؤية تمهد لعهد جديد من الشراكات بين الجانبين.
وقد استرعتني ولفتت انتباهي الكلمة التي ألقاها الرئيس الصيني “شي جين بينغ”،
والتي واجب علينا الغوص في اعماقها مستكشفين معانيها وتأثيرها المحتمل على مسار التعاون الصيني العربي.

استهل الرئيس الصيني حديثه بالتذكير بالروابط التاريخية التي تجمع بين الصين والعالم العربي، معتبراً إياها أساساً متيناً وقيم مشتركة تعزز فرص التعاون المستقبلي. هذا التأكيد يعكس رؤية متعمقة تقدّر الأسس وتبني عليها
الشراكة الاستراتيجية الشاملة .

وضع الرئيس الصيني إطاراً للشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الدول العربية، مؤكداً على أهمية التعاون في مجالات متعددة كالتجارة، والابتكار، والطاقة، والتعليم. يمكن لهذه الشراكة أن تُترجم إلى مبادرات ومشاريع تسهم في تنمية وازدهار الأطراف كافة.

أبرز الرئيس الصيني أهمية الابتكار والتكنولوجيا في الارتقاء بمستويات التعاون، مشيراً إلى الفرص الواعدة في مجالات الذكاء الصناعي، والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا المالية.
يعدّ هذا تأكيداً على رغبة الصين في مشاركة خبراتها وتبني نهج تعاوني يعود بالنفع المتبادل.

كما أشار الرئيس إلى الطريق نحو الازدهار المشترك كمحور أساسي في خطابه، مؤكداً على الإمكانات الكبيرة للتعاون الصيني العربي في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة تنعكس إيجابياً على المجتمعات.

تعد كلمة الرئيس الصيني في منتدى التعاون الصيني العربي بمثابة دعوة صادقة لفتح صفحة جديدة متجددة في علاقات الجانبين، ترتكز على الاحترام المتبادل والسعي نحو تعزيز مصالح كل الأطراف. إن الرؤية التي تم تقديمها تحمل في طياتها فرصاً واعدة للتعاون وتؤسس لعلاقات أقوى وأكثر استدامة تحقيقاً للازدهار المشترك.
الطريق ممهد للمزيد من التفاهم والشراكات النوعية التي تشكل نموذجاً ملهماً لتعاون دولي فعّال ومثمر.

تمثل كلمة الرئيس الصيني في منتدى التعاون الصيني العربي بلسماً يدخل الى القلب السرور والأمل في خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الثنائية وتحفيز الشراكات الاستراتيجية.
كل المحبة والاحترام والتقدير للرئيس القائد العظيم شي جين بينغ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى