بيئة ومناخ

التصحر,,,

الدكتور محمد العبادي

التصحر

يعد التصحر من أهم العوائق بعد ظاهرة الإحتباس الحراري التي تقف في وجه التنمية المستدامة، كما يعتبر التشجير من أهم إستراتيجيات مكافحة من هذه الظاهرة التي لاتقل خطورة على مستقبل الكوكب الاخضر وعلى مستقبل البشرية .
لذا علينا الإسراع بالبدء بمشروع تشجير ضخم للحد من ظاهرة التصحر ، ولهذا فقد سلطنا الضوء في هذا المقال على مدى تأثير المشروع الاخضر على ظاهرة التصحر
في المنطقة العربية مع مقارنة بيولوجية نباتية بيئية ومع دراسة العوامل المتعلقة بالتشجير بطريقة إحصائية .
إنّ المناطق الخضراء هي عنصر بالغ الأهمية لأي مدينة تسعى الى تحقيق عنصر الراحة والوقاية والتنزه لسكانها, كما إنها تعتبر رئة المدينة، وهي المجال الوحيد لتوافر التسلية والترفيه في المحيط العمراني. وللمناطق الخضراء وظائف ترفيهية وسياحية وبيئية ومناخية واجتماعية مخصصة ضمن المخطط الأساس للمدينة. لذلك فإن رفع مستوى الوعي البيئي لدى الناس من أجل المحافظة على المناطق الخضراء واستدامتها له أهمية كبيرة لتفادي مخاطر الجهل بأهمية الحفاظ على البيئة وخصوصاً المناطق الخضراء.
حيث تهدف كلماتنا الى التعرف على واقع حال الحزام الاخضر للمدن العربية ومعرفة ماهي الاثار الكارثية والتجاوزات الكبيرة على الحزام الاخضر المتولدة نتيجة الامتداد العمراني ، والتجاوز على التصميم الاساسي وذلك بسبب غياب القوانين والتشريعات العمرانية والهجرة والنمو السكاني وتزايد الطلب على السكن في المدن وتناسي الاثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية الناتجة من التجاوز عليه وتغيير خاصيته من زراعي إلى سكني او صناعي او تجاري او خدمي وما له من أثار على مجتمع المدينة وعلى البيئة في هذا العالم الذي نعيش فيه بكل موارده وآفاقه، كماوتعد الأشجار أحد أهم العناصر البيئية الطبيعية التي تمنح الخيرات والحماية والظل، ففي الأشجار حياة.
لقد خلق الله سبحانه وتعالى الشجرة لتكون غرساً لمفهوم الجمال والعطاء في النفس البشرية وعلى مدار التاريخ الإنساني عرفت الأرض العديد من التغيرات المناخية التي استطاع العلماء تبرير معظمها بأسباب طبيعية ، مثل بعض الثورات البركانية على مدار القرنين الماضيين أو التقلبات الشمسية ، إلا ان الزيادة المثيرة في درجات حرارة سطح الأرض وخاصة في العشرين سنة الأخيرة (بداية الثورة الصناعية ) لم يستطع العلماء إخضاعها للأسباب الطبيعية نفسها ، حيث أن للنشاط الإنساني خلال هذه الفترة أثر كبير يجب أخذه في عين الإعتبار لتفسير هذا الإرتفاع المطرد في درجات حرارة سطح الأرض أو مايسمى بظاهرة الإحتباس الحراري (Global Warming ) وانخفاض معدلات الأمطار الموسمية وظهور الأمطار الحمضية وتحديد عدة ملوثات جديدة مصاحبة لهذا التطور مثل الإنبعاثات والسموم الناتجة عن المخلفات الصناعية بمختلف انواعها. ومن هنا توجب علينا تسليط الضوء على بعض المعالجات الجذرية والحلول المقترحة للتخفيف من التغيرات المصاحبة للزيادة السكانية والثورة الصناعية وماجلبته من اكتظاظ وتوسع ضار . وأحد هذه المعالجات هي وجود الأحزمة الخضراء حول المراكز الحضرية ، إذا فالحزام الأخضر هو منطقة خضراء تقع على أطراف المدن، ويكون غالباً هلالي الشكل، مؤلف من نباتات مختلفة وأعشاب ومصدات رياح، وهو يشمل بحيرات ومشاتل ومروج أيضاً، وعادة يشكل ممراً أخضر إلى المواقع الحضرية. لقد قمنا في هذه الدراسة بتحديد الأثار المترتبة على وجود الحزام الاخضر المحيط بالمناطق الحضرية ومعرفة كل الفوائد الصحية ،
قد لا تنحصر أهمية الحزام الأخضر في المناطق الحضرية بتحسين أداء البيئة فقط، وإنّما له فوائد على الصحة النفسية في معالجة الجو شديد الحرارة الشائع لدى الاقطار العربية، إضافة إلى المنفعة الإقتصادية التي تتجلى بتوفير فرص العمل والمساهمة في خفض أسعار المنتجات الزراعية بواسطة زيادة المشاتل والمساحات الخضراء. وعلى الرغم من فوائده الكثيرة ، غير أن الجهات الزراعية المسؤولة تتجاهل وللأسف تنفيذ مشاريع الحزام الأخضر .
وهذا ما تسعى إليه شركة اطلانتس للإستثمار في خلق بيئة طبيعية صديقة للبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى