بيئة ومناخ

ماذا يعني المناخ,,,

الدكتور : محمد العبادي

ماذا يعني المناخ

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن المناخ و أحواله وتبدلاته والأخطار المحيطة بتغيره ،
إذا علينا معرفة ماهو المناخ وما هي مكوناته؟

المناخ هو طبيعة خاصة للطقس الذي السائد في منطقة معينة ويستمر لفترة طويلة من الزمن ، وبما أن الطقس يمكن أن يتغير من يوم لآخر ومن موسم إلى آخر ومن الصباح إلى الظهر إلى المساء فهو غير ثابت.
ولكل منطقة لها مناخ أو طقس خاص بها ومستمر لعدة سنوات وهو ما يسمى بالمناخ العام للمنطقة.
وما يجب علينا علمه أن لكل دولة أو بقعة في هذا العالم اومنطقة معينة من سطح الأرض لها مناخ متنوع ، حيث ترتفع درجات الحرارة في بعض أجزائها وتكون أقل ارتفاعاً في أماكن أخرى ، وتهطل الأمطار كل يوم تقريبًا في أماكن وفي أماكن أخرى أقل هطولاً، وهناك بلاد مناخها استوائي ورطب ، بينما هناك أخرى مناخها بارد والثلج يتساقط كل يوم من أيام السنة ، لذلك يقولون أنه مناخ قطبي.
أما ما يتعلق بمناخ المناطق الواقعة بين قطبي الأرض ومناطق منتصف الأرض المدارية ، هناك العديد من أنواع المناخ المختلفة التي تساهم في التنوع البيولوجي على سطح الأرض والتغير الجغرافي.
إذا الان عرفنا ماذا تعني كلمة المناخ أما مكونات المناخ فهي خمسة مكونات.
1– سطح الأرض
2– الأجواء
3– المحيط الحيوي
4– مياه المحيطات
5– الغلاف الجليدي .

سطح الأرض
حيث يؤثر على جمال الطبيعة المتنوع والغطاء النباتي للأشجار والنباتات وعلى المناخ من خلال التغييرات في كيفية امتصاص الطاقة الشمسية ووصولها إلى الأرض. وتؤثر على وفرة النباتات ونوع المكونات الموجودة على سطح الأرض ، مثل جودة التربة أو وجود الرمال وملوحتها ، على عمليات مثل التبخر وارتفاع درجة الحرارة.

الأجواء
هذا هو الجزء الأكثر تغيراً في نظام المناخ ، بحيث أنه قد يغير تكوين وحركة الغازات المحيطة بالارض بشكل كبير تحت تأثير العوامل الطبيعية والعوامل التي هي من صنع البشر .

المحيط الحيوي
هو تأثير العامل البيولوجي على مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش على الأرض ، من أعماق البحر إلى قمم الجبال ، حيث تساهم النباتات في امتصاص غازات الاحتباس الحراري مثل الكربون من خلال عملية التمثيل الضوئي ، مما يؤدي إلى انخفاض في درجة حرارة الهواء العامة.
كما تؤثر التغيرات في الغطاء النباتي أيضًا على شكل التضاريس وتؤثر على عوامل الطقس مثل البرد والتعرية ، وانخفاض قوة الرياح ، وامتصاص الحرارة المرتفع.
مياه المحيطات
هي تغيرات تحدث عادة في الغلاف المائي ، والتي تمثل تغيرات في درجة حرارة وملوحة الماء ، ببطء شديد ، أبطأ من التغيرات في الغلاف الجوي.

الغلاف الجليدي
وهو جزء آخر دائم من نظام المناخ. تعكس الصفائح الجليدية والأنهار الجليدية ضوء الشمس ، وتؤثر التوصيل الحراري للجليد والتربة الصقيعية بشكل كبير على درجات الحرارة. يساعد الغلاف الجليدي أيضًا على تنظيم دوران الملح وهذا السطح المائي شديد البرودة له تأثير كبير على النظم البيئية البحرية والتنوع البيولوجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى