مقالات منوعة

ما هي السعادة الحقيقة

ما هي السعادة الحقيقة

ما هي السعادة الحقيقة؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟

السعادة أربعة أنواع

النوع الأول :- نوع لحظي يعني مؤقت ينتهي بانتهاء الشيء الذي يجلب لك السعادة مثل تناول الطعام والشراب الذي تحبه والجلوس مع من تحب من الأهل والأصدقاء وزيارة الحدائق والأماكن المحببة لك وغير ذلك.

 

النوع الثاني من السعادة، هو السعادة المشروطة وهي تملك أشياء تعطي لك سعادة زمنية طويلة نوعا ما، ولكنها تتحول لعذاب وشقاء إذا انشغلت بها عن الحد أو إذا فعلت بها ذنوب أو إذا انقطعت عنك وفقدتها، مثل تملك المال والصحة والنفوذ، فهذه الأشياء تجلب السعادة ولكن استغلالها في الحرام وظلم الناس يتحول لشقاء وعذاب.

 

النوع الثالث من السعادة، هي السعادة المخادعة وهي القيام بأشياء وأفعال تحقق لك سعادة وهمية لحظية ولكنها أمور محرمة لا ترضي الله، مثل الزنا والحديث مع النساء ومشاهدة الإباحيات والاستماع للأغاني وغير ذلك من الذنوب، حيث يشعر الإنسان بالسعادة في بداية فعله تلك الأمور ولكن يتحول ذلك لعبودية لهذه الأشياء وقلة المتعة بهذه الذنوب وفقدان المتعة الحلال، ويصاب الشخص بالهم والغم والحزن نتيجة هذا، وقد يتحول الأمر لكره الطاعة وحب المعصية إذا استمر الإنسان في ممارسة هذه الأشياء المحرمة.

 

النوع الرابع من السعادة، هو السعادة الدائمة حتى لو كان الإنسان فقير أو مريض فهو يحس بها، وهي تتلخص في الرضا عن الله وبالله والقبول بأقدراه. ربما تكون تصلي وتصوم وتقرأ القرآن ولكنك لست سعيد لأن في قلبك شيء تجاه الله وتجاه أقدراه.

 

لكي تكون سعيد: تقرب من الله بفعل الطاعات والبعد عن الذنوب، وتعلم الرضا عن الله وبالله، وقم بأداء مسئوليات على أكمل وجه تجاه الأسرة والعمل والدراسة.

قتيبه قيس طه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى